الجمعة، 17 فبراير، 2017

وزير الدفاع التركي ينتقد اصرار امريكا على مشاركة وحدات حماية الشعب الكردي في معركة الرقة

انتقد فكري إشيق وزير الدفاع التركي اليوم الخميس، اصرار الولايات المتحدة الأمريكية على اشراك وحدات حماية الشعب الكردي في المعارك التي تستهدف طرد تنظيم الدولة الاسلامية من مدينة الرقة في سوريا.

ونقل التلفزيون التركي الرسمي تصريحات إشيق الذي يزور مدينة بروكسل في هذا الوقت، والتي طالب فيها بأن يشارك في معارك الرقة مقاتلين عرب وعدم مشاركة وحدات حماية الشعب الكردي التي تصنفها بلاده على قوائم الارهاب، وتعتبرها الذراع العسكرية لحزب العمال الكردستاني الانفصالي المحظور.

وقال إشيق ان من المقرر ان يزور رئيس الاركان الأمريكي انقرة يوم غد الجمعة.



ومن اخبار الحرب على تنظيم الدولة الاسلامية، قال لاهور الطالباني، المسؤول المخابراتي المختص بمكافحة الارهاب في اقليم كردستان العراق، ان عليهم العمل وبسرعة على طرد تنظيم الدولة الاسلامية من مدينة الموصل العراقية، قبل ان يغير من تكتيكاته ويبدأ في شن هجمات من المناطق الصحراوية والجبلية.

ويحذر الطالباني من ان يتسبب الاخفاق السياسي في عمل مصالحات جدية بين اطياف الشعب الواحد، في توليد جماعات ارهابية على شاكلة تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال موقع سايت، المسؤول عن مراقبة نشاطات الجماعات المتشددة على مواقع الانترنت، ان جماعات متشددة في سوريا قد نفذت احكام اعدام جماعية في حق معارضين اخرين غرب سوريا، ضمن العمليات المسلحة التي تنفذها جماعات معارضة ضد بعضها البعض.

وقال الموقع الذي يعمل من الولايات المتحدة الأمريكية ان المقاتلين ينتمون لجماعة منبثقة عن تنظيم جند الأقصى، وانهم نفذوا احكام بالاعدام في اكثر من مائة وخمسين عضوا من فصائل معارضة اخرى، في مدينة خان شيخون، والتي تقع الى الجنوب من ادلب.

وقال الموقع انه نقل عن موقع مناصر لتنظيم القاعدة على الانترنت ما قاله حول ان هؤلاء الذين اعدموا ينتمون في الغالب للجيش السوري الحر، بالاضافة الى بعض المنتمين لتحالف تحرير الشام الذي يضمن مقاتلين من جبهة فتح الشام التي اعلنت في وقت سابق انفصالها عن تنظيم القاعدة، وغيرت اسمها من جبهة النصرة الى جبهة فتح الشام.

وجماعة جند الأقصى قريبة في افكارها لتنظيم الدولة الاسلامية وتتخذ من مقاتلي القاعدة عدو لها.

واحتدم القتال في الاسبوع الماضي بين جبهة تحرير الشام وجماعة جند الأقصى واوقعت المعارك بينهما عشرات القتلى على الجانبين.

وتزيد عمليات التحارب بين فصائل المعارضة من تعقيد الأوضاع على الأرض في سوريا وخاصة في المناطق الواقعة غرب البلاد.

وتقاتل في وقت سابق ايضا جماعة جند الأقصى وتحرير الشام ضد الجيش السوري الحر الذي يتلقى دعما خارجيا وذلك بسبب مشاركته بوفد في محادثات الأستانة.

ويتحالف الجيش السوري الحر مع حركة احرار الشام التي تمثل المعارضة المعتدلة في سوريا.

مساعد وزير العدل الأمريكي السابق يحذر اوروبا من اختراقات الكترونية لنظامها الانتخابي

حذر جون كارلين مساعد وزير العادل السابق بإدارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما، دول اوروبا من امكانية وقوع عمليات تسلل الكترونية للتأثير على انتخاباتها، مؤكدا ان الرد الأمريكي على ما حدث في الانتخابات الأمريكية لم يكن رادعا.

وكان كارلين يعمل رئيسا لقسم الأمن الوطني بوزارة العدل، ويلاحق الجرائم الالكترونية، واكد كارلين على ان بلاده لم تتخذ رد فعل مناسب على عمليات القرصنة والتسلل الالكتروني وتسريب البريد الخاص بالحزب الديمقراطي خلال الحملات الانتخابية التي انطلقت ضمن انتخابات الرئاسة في العام الماضي.

وجاءت تصريحات كارلين ضمن حلقة نقاشية في مؤتمر الأمن الالكتروني "ار اس ايه" اختصت بمسألأة عمليات القرصنة التي تتم في الانتخابات، وقال ان رد الفعل الأمريكي جاء متأخرا وغير كافيا، وان آليات الردع لم تكن محل مناقشة مطلقا.

وقال مسؤولون في المخابرات الأمريكية المركزية، ان قراصنة روس قد شنوا هجمات الكترونية لصالح المرشح الجمهوري دونالد ترامب، وهو ما انتهى بفوزه في الانتخابات.



وقال كارلين انه على الدول التي تستعد في الوقت الحالي لاجراء انتخابات ان تستعد وبقوة لمواجهة مثل هذه العمليات وترد بقوة عليها وقبل فوات الأوان.

وخص بالذكر فرنسا والمانيا مؤكدا ان عليهما وضع خطوط حمراء بهذا الشأن والتأكيد على وجود رد فعل عنيف ورادع على عمليات التسلل الالكترونية.

وبالاضافة الى فرنسا والمانيا ستقام انتخابات في هولندا هذا العام كذلك.

ووجه منسق شؤون روسيا في الحكومة الألمانية، جيرنوت إيرلر، اتهامات للرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب بالعمل على تقويض الموقف الغربي تجاه روسيا، وذلك بسبب منهجه الغير واضح بشأن علاقته بروسيا.

وعلى الرغم من تعهد ترامب لروسيا بتحسين العلاقات بين البلدين، تعهد ايضا على الجانب الأخر لدول اوروبا بالابقاء على العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا من قبل بلاده، وحتى تتوقف عن دعم عناصر انفصالية في اوكرانيا.

واعربت العديد من الدول الأوروبية الحلفية لأمريكا عن قلقها بعد ان صرح دونالد ترامب قبل يوم تنصيبه في 20 يناير الماضي بأنه يسعى لعقد صفقات جيدة مع روسيا، واعتبر إيرلير في تصريحاته التي ادلى بها لصحيفة مانهايمر مورجن، ان ما تفعله الادارة الأمريكية الجديدة يقوض قدرات السياسة الغربية على التأثير.

وانتقد إيرلير ايضا النفوذ المتنامي لكبير مستشاري ترامب الاستراتيجيين، ستيفن بانون، وقال انه لا يمكنه ان يتخيل ان ما يحمله هذا الشخص من افكار هو اساس السياسة الخارجية الأمريكية الحالية، وهي التي تعد القوة الأكبر في العالم.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو في تصريحات نقلتها وكالة تاس الروسية للأنباء، ان بلاده لا تمانع في تحسين العلاقات مع وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" ولكن من منطلق التكافؤ وليس على اعتبار ان امريكا مركز قوة.

ميانمار تعلن عن انتهاء عملياتها العسكرية في ولاية راخين

اعلن مستشار الأمن القومي بحكومة ميانمار، تاونج تون، ان جيش الباد قد انهى عملياته العسكرية في ولاية راخين المضطربة، والتي استمرت لأربعة اشهر متواصلة، واعتبرتها الأمم المتحدة تصل في بعض عملياتها الى ان تكون تطهير عرقي وجرائم ضد الانسانية.

واندلعت العمليات بعد ان تعرض تسعة من رجال الشرطة للقتل على الحدود بين ولاية راخين وبنجلادش، في يوم 9 اكتوبر الماضي، وهو الأمر الذي تسبب في رد فعل عنيف من جهة جيش مينمار ضد السكان، وتسبب في تهجير ما يقرب من 69 الف شخص من سكان الولاية الى بنجلادش كلهم من اقلية الروهينجا.

وتسببت اعمال العنف التي اندلعت في اقليم راخين ضد اقلية الروهينجا المضطهدة، في سيل من الانتقادات لرئيسة البلاد اونج سان سو كي الحائزة على جائزة نوبل في السلام، لأنها لم تتدخل بصورة جدية لمنع اعمال العنف.



ونفت حكومة سو كي كل ما وجه اليها من اتهامات بشأن عمليات اغتصاب وقتل وتهجير جماعي قام بها الجيش ضد مواطنين من اقلية الروهينجا، واكدت على ان العملية في اطار القوانين الخاصة بمكافحة التمرد.

وقال تاونج تون، في بيانه الصادر بشأن انتهاء العمليات في اقليم راخين، والذي صدر في وقت متأخر من مساء امس الأربعاء، ان الأوضاع في الاقليم المضطرب اصبحت مستقرة في الوقت الحالي وخاصة في الجزء الشمالي من الاقليم الذي شهد القلاقل، واكد على انتهاء قوات الجيش من عمليات التطهير التي كان يمارسها، وان حظر التجوال قد تم تقليصه في تلك المناطق وان قوات الشرطة هي التي تعمل هناك في الوقت الحالي من اجل الحفاظ على السلام.

واعلن مسؤولان اخران من مكتب رئيسة البلاد، ومن وزارة الاعلام، عن انتهاء عمليات الجيش في شمال ولاية راخين، واكدا على بقاء عناصر من قوات الشرطة تقوم باداء عملها في الحفاظ على الأمن والسلام في تلك المناطق.

ولم يقدم قيادات الجيش اي تعليقات حول انتهاء العمليات في شمال راخين.

والاسم القديم لولاية راخين، هو اراكان، وهي ولاية يسكنها اغلبية مسلمة تتعرض في الفترة الأخيرة لاضطهاد شديد من سلطات ميانمار وتعتبرهم السلطات مهاجرين غير شرعيين، وتصنفهم الأمم المتحدة كأكثر الأقليات تعرضا للاضطهاد على مستوى العالم.

واراكان تعد منطقة منفصلة طبيعيا وتطل على الساحل لغربي لميانمار، وتقابل مجموعة من الجزر اشهرها شينويا ومينغون.

ومساحة ولاية راخين تقدر بحوالي 36.76 الف كيلو متر تقريبا.

واندلعت اعمال عنف اخرى في عام 2012 في تلك المناطق، بين عرقية الروهينجا وعرقية الراخين، وذلك بعد ايام من خلافات طائفية بينهما ادانها رجال الدين والمسؤولين من الطرفين، ويعتقد البعض ان الخلافات بدأت عندما اغتصب بعض المسلمين امرأة من الراخين وقتلوها، وهو الأمر الذي رد عليها الراخين بقتل عشرة من المسلمين ثم اندلعت اعمال العنف.

الرئيس الفلسطيني يؤكد عدم تنازل شعبه عن حقه في انشاء دولته

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء امس الاربعاء، انه مازال على التزامه بحل الدولتين المدعوم دوليا، وطالب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بالامتثال لمطلب وقف النشاط الاستيطاني على الأراضي المحتلة، وذلك بعد اشارة ترامب للحد من بناء المستوطنات ووجود بدائل اخرى لحل الدولتين.

وجاء حديث عباس في بيان اصدرته الرئاسة الفلسطينية ردا على ما جاء في لقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برئيس الحكومة الاسرائيلية في واشنطن.

وقال البيان ان الرئاسة الفلسطينية تؤكد على تمسكها بحل الدولتين، وبما ينص عليه القانون والشرعية الدولية، ويطالب بانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية، واعلان اقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

ولم يظهر ترامب اي موقف واضح تجاه القضية الفلسطينية وخاصة في مسألة حل الدولتين، وقال عباس انه على استعداد للتعاون معه ومع ادارته من اجل اقرار السلام.



وقال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش، انه لا يوجد اي حلول بديلة للقضية الفلسطينية غير اقامة دولتين، وقال انهم عليهم تقديم اللازم من اجل اقرار هذا الحل.

وجاءت تصريحات جوتيريش اثناء زيارته الى مصر ضمن جولة شرق اوسطية، واكد فيها على ضرورة التمسك بحل الدولتين.

وقالت حنان عشرواي العضوة في منظمة التحرير الفلسطينية، ان سياسة ترامب تجاه حل الدولتين، ستكون مدمرة لعملية السلامكما انها ستقوض مصالح الولايات المتحدة المريكية، كما ستنهي اي مصداقية الولايات المتحدة.

وقالت عشراوي في بيان، ان التوافق الذي نراه بين عناصر في امريكا واسرائيل هي الأكثر تشددا واستهتارا، لن ينتج عنه سياسة خارجية تتحلى بالمسؤولية.

وقال مستشار الشؤون الاستراتيجية للرئيس الفلسطينية محمود عباس، حسام زملط، انهم لم يتلقوا حتى الأن ما يفيد بوجود تغير رسمي في الموقف الامريكي تجاه القضية الفلسطينية.

واعتبر نتنياهو ان لقاءه مع الرئيس الأمريكي واظهار ترامب لدعمه الكامل لحكومته، يمكن ان يفيده في موقفه المتأزم في داخل اسرائيل وخاصة في ظل خضوعه للعديد من التحقيقات في قضايا فساد واستغلال سلطة.

ويحاول نتنياهو اعادة علاقاته بالادارة الأمريكية الى سابق عهدها بعد التوتر الكبير الذي شابها اثناء حكم الرئيس السابق باراك اوباما.

وتم التحضير لشهور عدة لهذا اللقاء الذي قال مسؤولون على الجانبين انهم يريدون ان يكون في افضل صورة ودون ترك اي ثغرات.

واظهر ترامب طوال حملته الانتخابية دعما غير مشروطا لاسرائيل، وقال انهم سيجدوا فترة حكمه هي الأفضل على الاطلاق بالنسبة لهم، ووعد بنقل سفارة امريكا في تل ابيب الى القدس لاعلانها عاصة لاسرائيل، كما تعهد بعدم انتقاد التوسع الاستيطاني في اراضي الضفة الغربية والقدس الشرقية التي احتلت بعد عام 1967 وهي المستوطنات التي تجمع دول العالم وقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي على عدم مشروعيتها.

نتنياهو يطالب ترامب بالاعتراف بسيادة اسرائيل على هضبة الجولان

طالب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء امس الاربعاء، بالاعتراف بالسيادة الاسرائيلية على مرتفعات الجولان التي احتلتها اسرائيل في عام 1967 بعد الهزيمة.

وفي معرض رده على سؤال حول عرضه لقضية الجولان على ترامب خلال لقاءهما، في المؤتمر الصحفي المنعقد على هامش اللقاء، رد نتنياهو بالايجاب.

وقال ان ترامب لم يبدي اي اندهاش من مطلبه، وهو المطلب الذي تقدمت به اسرائيل سابقا للرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما في عام 2015، وتم رفضه بحسب مقربون من البيت الأبيض في ذلك الحين.

ويبدو ان اتخاذ مثل هذه الخطوة في هذا الوقت من الممكن ان يتسبب في مزيد من التعقيدات على في الوضع في سوريا المتأزم اصلا.



وفي حالة دعم الولايات المتحدة الأمريكية لاسرائيل في اعلان سيادتها على الجولان، قد يتسبب ذلك في اغضاب الرئيس السوري بشار الأسد وحلفاؤه في المنطقة روسيا وايران، والذين يخوضون معه حربا ضدا جماعات اسلامية مسلحة منذ ستة سنوات.

واعلن ترامب في وقت سابق عن تعاونه من الجانب الروسي بشأن سوريا، ومن شأن دعمه لسيطرة اسرائيل على الجولان اجهاض مثل هذا النوع من التعاون.

وسيدفع هذا الاعلان جماعات مثل حزب الله اللبناني لتركيز عملياته ضد اسرائيل مع جماعات اخرى داعمة له، وقد يستهدفون القوات الاسرائيلية المتمركزة في هضبة الجولان، وتحذر اسرائيل التي خاضت حربا سابقة مع حزب الله من اي استهداف لمصالحها.

وتحاشى الرئيس الأمريكي الحديث عن اقامة دولة فلسطينية منهيا بذلك عهود من السياسة الأمريكية التي كانت تدعم خلالها حل الدولتين، بينما طلب ترامب من نتنياهو ان يكبح من الانشطة الاستيطانية.

وقال ترامب في المؤتمر الصحفي، انه ينظر الى مسألة حل الدولتين او حل الدولة من المنظور الذي يميل اليه طرفي الصراع، وانه سيكون سعيد بالحل الذي يتوصلان اليه.

وقال ترامب انه اعتقد في البداية ان حل الدوتين هو المناسب، الا ان الأسهل ان يكون بيبي "نتنياهو" والفلسطينيين يشعرون بالسعادة، وسيكون هو سعيد بهما.

ولم يظهر في حديث ترامب اي بادرة جديدة او افكار يمكن العمل عليها بشأن عملية السلام، ويعد التنازل عن حل الدولتين امر سيمنع السلطة الفلسطينية من الجلوس مرة اخرى على طاولة التفاوض.

وقال ترامب لنتنياهو، انه يود منه ان يكبح قليلا من بناء المستوطنات، الا ان نتنياهو يقول انها ليست الجوهر الاساسي في الصراع ورفض الالتزام بطلب الرئيس الأمريكي.

واصدر مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بيانا طالب فيه نتنياهو بوقف النشاط الاستيطاني في الضفة وفي القدس الشرقية.

وطالب ترامب بيهودية الدولة، وهو الأمر الذي طالب به نتنياهو سابقا، كما طالب بعد استهداف الاسرائيليين.

واظهر ترامب حالة من الود الشديد في لقاءه مع نتنياهو وظهر امام الكاميرات معه ومع زوجتيهما، امام البيت الأبيض على البساط الأحمر قبل ان يدخلوا معا.

الصين تحذر امريكا من تسيير دوريات في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه

اصدرت وزارة الخارجية الصينية تحذيرا اليوم الأربعاء للولايات المتحدة الأمريكية، بشأن تسييرها لدوريات جديدة، في بحر الصين الجنوبي الذي تتنازع عليه عدة دول، واعتبرت الصين ان هذا العمل يمثل تعدي سافر على السيادة الصينية.

وكانت صحيفة "نيفي تايمز" قد نشرت يوم الأحد الماضي تصريحات لمسؤولين في وزارة الدفاع، لم تذكر اسماءهم، قالوا فيها ان القوات البحرية الأمريكية، تبحث مع قيادات في القيادة الأمريكية بالمحيط الهادي، مسألة تسيير دوريات جديدة في بحر الصين الجنوبي لحماية حرية الملاحة في تلك المنطقة التي تمثل معبرا للسفن التجارية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، فنغ شوانغ ، ان مثل هذه الدوريات ستعيد التوتر الى تلك المنطقة التي هدأت اخيرابعد جهود شاقة بذلتها الدبلوماسية الصينية والدول المجاورة، وطالب الدول الأجنبية بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية بعدم التدخل في هذا الأمر.



وقال فنغ ان بلاده تحذر من اقدام الولايات المتحدة الأمريكية على اتخاذ اي قرارات تتحدى بها سيادة الصين وامنها.

وقالت وكالة انباء "شينخوا" الصينية، ان الصين ستقوم باجراء رحلة لطائراتها البرمائية الأضخم في العالم والتي اطلقت عليها اسم "ايه جي 600” وذلك بعد اجتيازها لجميع الاختبارات اللزمة، والتأكد من قدرات محركاتها، وستنطلق الرحلة في خلال النصف الأول من 2017.

وتعمل الصين على تصعيد ابحاثها العسكرية وتطوير قدراتها الدفاعية، لتعزيز موقفها في بحر الصين الجنوبي، ومواجهة اي تهديدات في المنطقة المتوترة من شرق اسيا التي تدعم الولايات المتحدة الأمريكية بعض الدول منها مثل اليابان وكوريا الجنوبية عسكريا وسياسيا.

والطائرة "ايه جي 600” والتي انتجتها شركة صناعة الطيران الحكومية الصينية، في ثمانية سنوات، يماثل حجمها حجم طائرة بوينج 737 ويمكنها تنفيذ عمليات انقاذ بحرية واطفاء الحرائق في الغابات.

وكانت الشركة المصنعة للطائرة قد اعلنت في شهر نوفمبر الماضي عن استكمال طائرتها من منصة معرض المصنعين والمشترين للطائرات السنوي والذي يعقد في الصين، وذلك بعد ان استكملت طائرتها في شهر يوليو الماضي.

وقالت وكالة الانباء الصينية "شينخوا" ان العديد من المؤسسات والجهات قد ابدت اهتماما كبيرا بالطائرة البرمائية الأضخم في العالم، وبلغت اعداد هؤلاء المهتين حتى الأن سبعة عشرة جهة، يومكن لهذه الطائرة ان تحلق مسافات تصل الى اربعة الاف وخمسمائة كيلو متر تقريبا.

,ومن اخبار الصين ايضا، ابلغت المؤسسات الصحية في الصين عن وصول اعداد الوفيات نتيجة الاصابة بانفلونزا الطيور الى 79 حالة في شهر يناير الماضي، وسط تصاعد المخاوف بشأن انتشار المرض في البلد الذي يضم اعلى عدد سكان على الاطلاق.

وتوقعت المنظمات الصحية الصينية ان يكون الموسم الحالي هو الأسوء على الاطلاق، وبذلك يصل اجمالي اعداد الوفيات هذا الموسم بسبب انفلونزا الطيور الى حوالي مائة خالة منذ شهر اكتوبر الماضي.

الأمم المتحدة تحذر من كارثة في سوريا اذا انهار سد الطبقة المقام على نهر الفرات

حذرت الأمم المتحدة من وقوع فيضان كارثي في سوريا في حالة انهيار سد الطبقة، المتضرر من عمليات التخريب التي قام بها المنتمون لتنظيم الدولة الاسلامية، وارتفاع مستوى مياه الفرات خلف السد، وتعرض جسم السد ايضا لضربات جوية من مقاتلات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا.

وسد الطبقة يحجز مياه نهر الفرات بعيدا عن مدينة الرقة بحوالي اربعين كيلو متر، وتخضع الرقة لسيطرة تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال تقرير صادر عن الامم المتحدة، اليوم الأربعاء ان مستوى الماء خلف السد ارتفع بمقدار عشرة امتار في الفترة من 24 يناير الماضي وحتى الأن، وذلك بسبب الأمطار الغزيرة التي سقطت هناك وتراكم الثلوج الكثيفة، كما ان تنظيم الدولة الاسلامية قام بفتح بعض بوابات السد وتسببوا في غمر المناطق المحيطة بالنهر بالماء في اتجاه المصب.



وقال خبراء محليون، ان اي ارتفاع جديد في مستوى الماء خلف السدسيتسبب في غمر مساحات واسعة من الأراضي الزراعية بطول النهر، وهو المر الذي قد يفسد التربة ويتسبب في كارثة انسانية وبيئية في تلك المناطق.

وقال هؤلاء الخبراء ان جسم السد تضرر بالفعل بسبب القصف الجوي من المقاتلات الأمريكية ومقاتلات التحالف ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال التقرير ان غارات نفذها التحالف في يوم 16 يناير الماضي تسببت بالحاق الضرر في مدخل سد الطبقة وهو الأمر الذي قد ينتج عنه فيضان شديد يضر بمدن الرقة ودير الزور.

ومدينة دير الزور يفصلها 140 كيلو متر عن مدينة الرقة ناحية المصب، وكلتاهما محاصرتان من قبل تنظيم الدولة الاسلامية، وقالت الامم المتحدة، ان مدينة دير الزور يسكنها حوالي ثلاثة وتسعين الف وخمسمائة مدني محاصرين من قبل التنظيم المتطرف، وتضطر الأمم المتحدة لاسقاط الغذاء لهم من طائرات تحلق فوق المدينة.

وتعمل قوات سوريا الديمقراطية على تطويق مدينة الرقة بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية، وحققت تقدما ملحوظا تجاه سد الطبقة، وقالت القوات انهم يتجنبون قصف هذه المناطق القريبة من السد منعا للاضرار به.

وقال التقرير الصادر عن الأمم المتحدة ان تنظيم الدولة الاسلامية يتراجع في تلك المناطق، ولكن مقاتليه يتعمدوا احداث ضرر بالغ في البنية الأساسية للمناطق التي ينسحبوا منها، ودمر التنظيم خمة ابراج ماء وثلاثة محطات ماء في شهر يناير الماضي.

وقالت تقارير ان تنظيم الدولة الاسلامية قام بزرع الغام في احد محطات ضخ الماء عند نهر الفرات، وهو الذي اعاق ضخ الماء وجعل الناس تضطر لاستخدام ماء النهر مباشرة.

وحذرت المم المتحدة في وقت سابق من انهيار سد الموصل العراقي على نهر دجلة، وذلك بعد سيطرة التنظيم المتشدد عليه في عام 2014، ومازال السد بحاجة الى الاصلاح لأن سقوطه سيؤثر على عشرين مليون مواطن.

ترامب يلتقي نتنياهو للتباحث بشان قضايا الشرق الأوسط

يجتمع الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء، في اجتماعهم الاول بعد تولي ترامب لمنصب الرئيس، ويتوقع ان يشكل هذا الاجتماع ملامح السياسة الأمريكية الجديدة تجاه الشرق الأوسط خلال سنواتها في البيت الأبيض.

ومن الملفات التي سيناقشها ترامب ونتنياهو، ملف الازمة السورية، والقضية الفلسطينية، والبرنامج العسكري الايراني، ومسألة حل الدولتين التي يبدو ان الادارة الأمريكية قد تنازلت عنها.

ووصل نتنياهو الى واشنطن امس الثلاثاء حيث التقى بالعديد من المستشارين وناقش معهم الاعدادات النهائية لقاءه بترامب، وقال مسؤولون في البيت الأبيض وفي اسرائيل انهم عملوا على تقريب وجهات النظر بين الطرفين وعدم ترك اي ثغرات للخلاف اثناء اللقاء الذي سيعقد في المكتب البيضاوي ويستمر لساعتين تقريبا.



والعلاقة بين نتنياهو وترامب ليست بالجديدة، الا ان الاعلاميين ينتظرون ما ستفصح عنه لغة الجسد، وخاصة وان ترامب اشتهر بمصافحاته الطويلة للزعماء الأخرين وباحكام قبضته علي يديهم، ويجد نتنياهو الفرصة متاحة لتحسين علاقته بالادارة الامريكية لدعم مشروعات التوسع الاستيطاني ودعم موقفه المهتز في الوقت الحالي بسبب اتهامات الفساد واستغلال السلطة التي يواجهها.

وقال دنيس روس، الذي تولى سابقا منصب منسق السلام في الشرق الأوسط في عهد بيل كلينتون، وهو متخصص في الشأن الايراني، في افادة صحفية قدمها لاسرائيل بروجكت، ان الطرفين حريصين على نجاح اللقاء، والتأكيد على ان مشكلة سابقة بين اسرائيل والادارة الأمريكية السابقة قد تلاشت.

واظهر ترامب ولاءا شديدا للدولة الاسرائيلية اثناء حملته الانتخابية، ووعدهم بأن يكون عصره افضل عصورهم، وقال انه سينقل السفارة الأمريكية من تل ابيب الى القدس، ولن ينتقد سياسة الاستيطان.

الا ان تصريحات اخرى صدرت عن ترامب على استحياء قال فيها ان الاستيطان لا يفيد عملية السلام، وهو الامر الذي جعل من الضروري لنتنياهو استيضاح الامر.

ويعتبر الفلسطينيون ومعهم الغالبية العظمى من دول العالم، ان بناء المستوطنات على الاراضي التي احتلتها اسرائيل بعد عام 1967 غير شرعي، وتواجه اسرائيل انتقادات دائمة بهذا الشأن وخاصة وانه مخالف للقانون الدولي.

وكان ترامب قد اعلن انه ملتزم بتنفيذ حل الدولتين في عام 2009، الا انه تراجع الان بحجة الاضطرابات في المنطقة وحالة الانقسام المستمرة في السلطة الفلسطينية.

ويعد التراجع عن حل الدولتين انذار باثارة الغضب في العالم الاسلامي، وكانت اخر مباحثات سلام تمت برعاية امريكية في عام 2014، الا انها انهارت ولم تسفر عن اي حلول.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر للصحفيين، يوم امس الثلاثاء ان ترامب سيعمل على التوصل لاتفاق سلام يجعل الاسرائيليين والفلسطينيين يعيشون في سلام.

ويجمع بين نتنياهو وترامب موقفا متشابها تجاه الملف الايراني، ويحمل كلاهما تحفظات كبيرة على الاتفاق النووي، ومن المتوقع ان يبحثا معا سبل التشديد والتضييق على ايران بشأن برنامجها العسكري.

نيويورك تايمز تكشف عن اتصالات بين اعضاء حملة ترامب والمخابرات الروسية خلال العام السابق للانتخابات

نشرت صحيفة نيويورك تايمز/ تصريحات لاربعة من المسؤولين الأمريكيين الحاليين والسابقين، قالوا فيها ان لديهم سجلات لمكالمات، تمت بين اعضاء بارزين في حملة الرئيس المريكي دونالد ترامب الانتخابية قبل عام من الانتخابات، ومسؤولين رفيعي المستوى في المخابرات الروسية.

وقال المسؤولون ان اجهزة انفاذ القانون، والمخابرات المركزية الأمريكية، قاموا باعتراض اتصالات من هذا النوع، في نفس الوقت الذي اعلنوا فيه عن اكتشافهم لأدلة تثبت تورط روسيا في محاولة التأثير على سير انتخابات الرئاسة الأمريكية وذلك عبر قرصنة الشبكة الالكترونية للجنة الديمقراطية الوطنية.

وقال هؤلاء ان اجهزة الاستخبارات عملت على التأكد مما اذا كانت حملة ترامب الانتخابية قد تواطئت مع روسيا في عمليات التسلل الالكتروني او غيرها من الجهود التي وجهت للتأثير على مسار الانتخابات.



وكان مسؤولون قد اعلنوا في اكثر من مناسبة عن عدم وجود مزاعم تؤكد تورط المشاركين في حملة ترامب في مثل هذه النشاطات المحظورة.

الا ان هذه الاتصالات ما زالت تثير الريبة بالنسبة للأجهزة الأمنية في الولايات المتحدة الأمريكية وخاصة وانها كانت تدور لمدد زمنية طويلة، وكانت تتزامن مع تعبير ترامب عن اعجابه الشديد بالرئيس الروسي ورجل المخابرات الروسية السابق، فلاديمير بوتين.

وتقول نيويورك تايمز في مقالها المثير ان هذه الاتصالات السابقة تختلف عن الاتصالات التي اعلن عنها مؤخرا والتي جرت بين مستشار ترامب للأمن القومي مايكل فلين والسفير الروسي في اميركا سيرجي كيسلياك، والتي كانت سببا في استقالة فلين.

وتضمنت اتصالات فلين بكيسلياك مباحثات بشأن رفع العقوبات التي فرضتها الادارة الأمريكية السابقة على روسيا على خلفية ازمة شبه جزيرة القرم، وكان فلين قد قدم معلومات مضللة لبيت الأبيض بحسب ما اعلن ما دعاهم ليطالبوه بالاستقالة.

ولم يصدر اي تعليق من البيت الأبيض وحتى الأن بشأن تقرير النيويورك تايمز الأخير، وقالت نيويورك تايمز ان هذه الاتصالات لم تقتصر فقط على العاملين في الحملة الانتخابية ولكن تورط فيها ايضا مساعدين اخرين للرئيس الأمريكي.

وقالت المصادر التي اعتمدت عليها نيويورك تايمز في مقالها، ان اتصالات اخرى جمعت بين العاملين مع ترامب ومسؤولين روس اخرين من خارج وكالة المخابرات، واكدت الصحيفة على حفاظها على سرية مصادرها بحسب طلبهم.

وقال المسؤولون، ان من ضمن الشخصيات التي تورطت في هذه الاتصالات بول مانافورت الذي كان قائد لحملة ترامب الانتخابية لبضعة اشهر في العام الماضي، وعمل في منصب مستشار سياسي في اوكرانيا وروسيا، ولم يتم الافصاح عن اسماء باقي المتورطين.

ونفى مانافورت الاتهامات التي وجهت اليه، ولم يكن هو وحده الأمريكي الذي عمل في روسيا، الا ان نيويورك تايمز قالت ان بعض رجال الأعمال قد يضطروا عن غير قصد للاتصال مع رجال مخابرات في دول مثل اوكرانيا وروسيا بسبب تدخل المخابرات في كل شيء تقريبا.

مستثمرون يطالبون بوقف دعم الوقود الاحفوري في عام 2020 من مجموعة العشرين

طالب مستثمرون وبعض شركات التأمين اليوم الأربعاء مجموعة العشرين بانهاء دعمهم للوقود الأحفوري بحلول سنة 2020، على الرغم مما تثيره الاداراة الأمريكية الجديدة من شكوك حول علاقته بالتغير المناخي، ويدير هؤلاء المستثمرون والشركات اصول قيمتها تزيد عن 2.8 تريليون دولار.

وطالب هؤلاء بضرورة الاتجاه لدعم مصادر الطاقة النظيفة والاستثمار في المجالات الصديقة بالبيئة لتقليص المخاطر الناجمة عن استخدام الوقود الاحفوري على المناخ والصحة العامة، وقدم هؤلاء بيانا موقعا من 16 مستثمر وشركة اثناء اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، والذين يجتمعون في المانيا على مدار يومين، للتحضير لقمة المقرر انعقادها في شهر يوليو المقبل بمدينة هامبورج.

وطالب الموقعون على البيان الدول المكونة لمجموعة العشرين بوضع جدول زمني لانهاء كل الدعم المقدم من قبلهم على الوقود الأحفوري لينتهي بالكامل في عام 2020.



ومن ضمن الشركات التي وقعت على هذا البيان، أكتيام وإيجون أسيت مانجمينت، وكيه بي آي جلوبال انفستورز، وأفيفا إنفستورز، وليجال اند جنرال، ولا فرانسيز،

وكانت مجموعة العشرين قد وقعت على اتفاقية المناخ التي تم التوصل اليها في عام 2015، والتي تعمل على التخلص تدريجيا من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري، والتي تنتج في غالبيتها عن احتراق الوقود الأحفوري، ووضعت الاتفاقية جدولا زمنيا لانتهاء تماما من استخدامه خلال الفترة من 2050 وحتى 2100، واستبدال الوقود الاحفوري بمصادر الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة، وذلك بعد الخلل البيئي الملحوظ والمتمثل في موجات الحر الشديدة والفيضانات في مناطق والجفاف في مناطق اخرى وارتفاع مستوى سطح البحار والمحيطات بسب ذوبان الجليد في الأقطاب.

وكانت مجموعة الدول العشري ومن ضمنهم الولايات المتحدة الأمريكية، قد اتفقوا على الغاء كل الدعم المقدم من قبلهم للوقود الاحفوري بصورة تدريجية، وطالبت الدول الأخرى بان تحذو حذوها وتنتهي من ذلك في عام 2025.

وقالت تقارير صادرة عن معهد اوفر سيز ديفلوبمنت، في عام 2015، ان مجموعة العشرين تقدم دعما للوقود الأحفوري يقدر بحوالي 444 مليار دولار في العام.

وتأسس منتدى مجموعة العشرين في عام 1999، بسبب الأزمات المالية التي ظهرت في تسعينيات القرن الماضي، ويمثل هذا المنتدى اكثر من 70% من التجارة العالمية، كما يمثل 90% من الخامات في العالم

وتضم مجموعة العشرين كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، وبريطانيا واستراليا والأرجنتين والبرازيل وكندا والصين وفرنسا والمانيا واندونيسيا والهند وايطاليا واليابان وكوريا الجنوبية والمكسيك وروسيا والسعودية وتريكا وجنوب افريقيا.

وكان الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، قد اعلن اثناء حملته الانتخابية عن اعتقاده بان التغير المناخي من قبيل الخداع، وتعهد بالخروج من اتفاقات المناخ وزيادة الاستثمارات في مجال البترول والفحم والغاز، وازال كل ما يتعلق بابحاث المناخ من على موقع البيت الأبيض فور تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.

الخميس، 16 فبراير، 2017

باكستان تمتنع عن حضور اجتماع للأمم المتحدة بسبب تأخر تأشيرة سياسي اسلامي وتفجير يودي بحياة 10 اشخاص

قال مسؤول برلماني في باكستان، ان تأخر حصول نائب رئيس مجلس الشيوخ عبد الغفار حيدري، على تأشيرته التي يمكنه بها دخول الولايات المتحدة الأمريكية، تسبب في مقاطعة بلاده للاجتماع الذي تعقده الأمم المتحدة اليوم الاثنين.

ولا يعرف بعد ما اذا كان تأخر حصول حيدري على تاشيرته ناتج عن ما امر به الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب بضرورة التدقيق في الأشخاص الذين يسمح لهم بدخول البلاد بعد وقف قرار منع مواطني الدول السبعة ذات الخلفية الاسلامية من دخول البلاد مؤقتا والذي اصدره ترامب في يوم 27 يناير واوقفت محكمة فيدرالية العمل به.

وكان حيدري سيترأس الوفد المشارك في اجتماع اتحاد البرلمان الدولي والذي من المقرر ان ينعقد اليوم وغدا في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، وحيدري هو زعيم حزب جمعية علماء المسلمين الباكستانية.



وقال مدير مكتب رئيس مجلس الشيوخ، تشودري أرشاد، ان حيدري الغى رحلته عندما لم يتمكن من الحصول على تأشيرته في الوقت اللازم للاعداد للسفر في بداية الاسبوع الجاري، وهو ما دعى باقي الوفد لمقاطعة الاجتماع.

ويقول ارشاد انهم بانتظار تبرير معقول من الخارجية الأمريكية حول سبب تأخر اصدار تأشيرة حيدري، واذا لم يكن لديهم مبرر مقبول، فإن مجلس الشيوخ الباكستاني سيقاطع الولايات المتحدة الأمريكية نهائيا، ولن يقوم بالترحيب بأي وفد من الكونجرس الأمريكي او مجلس الشيوخ الأمريكي، كما انه لن يرحب بأي دبلوماسي امريكي.

ولم يصدر تعليق رسمي من حيدري نفسه، الا ان مكتبه قال انهم بانتظار تبرير مناسب من الحكومة الأمريكية حول هذا التأخير، ولم تعلق المتحدثة باسم السفارة الأمريكية في اسلام اباد على تأخر التأشيرة، وتعذرت بقواعد الخصوصية.

ونشرت صحيفة اكسبريس تربيون الباكستانية خبر عن حيدري قالت فيه انه تقدم للسفارة الأمريكية بطلب الحصول على تأشيرة لحضور الاجتماع قبل اسبوعين من موعد السفر، وتستغرق عملية استخراج المواطنين الباكستانيين لتأشيرات الى الولايات المتحدة الأمريكية اسابيع عديدة في الاحوال العادية.

وعرف الحيدري بمواقفه المعارضة للحرب على الارهاب التي تشنها الولايات المتحدة الأمريكية منذ هجمات 11 سبتمبر 2001، ويشارك حزبه في الائتلاف الحاكم في باكستان مع الحزب الذي يتزعمه نواز شريف.

ومن اخبار باكستان، نقلت وسائل اعلام باكستانية، خبر عن مقتل عشرة اشخاص على الأقل واصابة العشرات اليوم الاثنين في انفجار وقع قرب مبنى البرلمان في لاهور.

وقال المتحدث باسم شرطة اقليم البنجاب ناياب حيدر، ان التفجير نفذه انتحاري على الأغلب
الا انهم مازالوا يحققون للتأكد من تفاصيل الانفجار.

واعلن مسؤول من جماعة الأحرار الباكستانية التابعة لحركة طالبان الأفغانية، مسؤولية جماعته عن التفجير، واعلنت نفس هذه الجماعة مسؤوليتها عن تفجير اخر وقع ايضا في لاهور في العام الماضي تسبب في سقوط سبعين شخصا مقتولا، في احد الحدائق العامة.

معاناة مرضى الأورام من نقص الدواء في اليمن في ظل استمرار الحرب

يعاني مرضى السرطان في اليمن من النقص الشديد في الأنواع المتخصصة من ادوية السرطان، في ظل استمرار الحرب وانهيار مؤسسات الرعاية الصحية في البلاد.

واودت الحرب في اليمن بين التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية وقوات الجيش الموالية لحكومة هادي من جهة وبين قوات الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة، بحياة اكثر من عشرة الاف مواطن يمني كما تسببت في انهيار المؤسسات والبنية التحتية وانهيار اقتصاد اليمن، ما اضر العاملون في مجال الرعاية الصحية لتقديم خدماتهم مقابل اجر زهيد او بدون اجر، كما اضعف من قدرة المرضى على تحمل تكاليف العلاج.

ويعرب محمد الشماع، وهو مواطن يمني مريض بسرطان الدم "اللوكيميا" عن يأسه من امكانية الحصول على العلاج الضروري لمكافحة المرض والذي يحقن اليه عبر الوريد، ويتسائل من اين يأتي بالمال وقال ان اغلب المرضي يستعطفون اصحاب القلوب الرحيمة ومنهم من يشارك ومنهم من يرفض المشاركة في تكاليف علاجهم، واقسم ان البعض يذهب الى المساجد في سبيل توفير جرعة من الدواء له، وقال انه واحد من هؤلاء.



وبسبب سيطرة جماعة الحوثي على اغلب المناطق التي تضم كثافة سكانية عالية، يؤثر الحصار الخانق الذي تفرضه قوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية على الحاجات الأساسية للسكان في تلك المناطق، وخاصة في مدينة الحديدة الساحلية المطلة على البحر الأحمر وتضم اهم موانئ اليمن الرئيسية، وهو ما يعوق وصول الأغذية والأدوية الى البلاد عبر هذا المنفذ الهام.

وقال عبد الوهاب النهمي، نائب مدير المركز المختص بتوزيع الأدوية في اليمن، ان الأرفف لديهم شبه خالية وهو ما يضطر المرضى للبحث عن الأدوية في السوق السوداء.

وقال ان الربع الأخير من العام الماضي 2016، شهد نفاد ما لديهم من ادوية في المخازن، واصبح على المرضى البحث بأنفسهم عن من يوفر لهم الدواء في السوق السوداء باسعار مرتفعة للغاية بسبب كونها مهربة وقال ان الكثير من المرضى يلجأون اليهم لتوفير الدواء الا انهم لا يستطيعون مساعدتهم في هذا الأمر.

وقال النهمي ان ما يأتي اليهم من تمويل رسمي لا يغطي اكثر من ثلث احتياجات المرضى لديهم، وان المركز يظل مفتوحا بما لديه من امكانيات محدودة ويعمل على تقديم الحد الأدنى من الرعاية الصحية متحديا تداعي نظام الرعاية الصحية بالكامل ومسجلا نصرا معنويا.

ويقول مدير العمليات الطارئة في منظمة الصحة العالمية، ريك برينان، ان اليمن يوجد فيه اكثر من اربعة عشر ونصف مليون مواطن لا يصل اليهم الرعاية الصحية الأولية وذلك في ظل توقف اكثر من 55% من المستشفيات والمراكز الصحية عن تقديم خدماتها.

ويقول العاملون في مجال الرعاية الصحية انهم ومنذ ستة اشهر لم يحصلوا على رواتبهم بانتظام كما انهم يعانون نقصا حادا ي الامدادات الطبية والكثير من المرضي يلقون حتفهم في صمت نتيجة عدم توفر العلاج ولا يلحظهم احد او يهتم بهم احد، او حتى تسجل حالاتهم.

ميشال عون يزور القاهرة والسيسي يؤكد دعمه للمؤسسات الأمنية اللبنانية في مواجهة الارهاب

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مؤتمرا صحفيا اليوم الاثنين، مع نظيره اللبناني ميشال عون، الذي يزور القاهرة للمرة الأولى منذ توليه منصبه في شهر اكتوبر الماضي.

وقال السيسي انه على استعداد لتقديم الدعم للجيش اللبناني، وللأجهزة الأمنية في سبيل مكافحة الارهاب، ولم يلمح الى نوع الدعم الذي يعنيه.

وقال السيسي لوسائل الاعلام ان المباحثات بينه وبين الرئيس اللبناني قد تطرقت الى مختلف القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمة هذه القضايا مكافحة الارهاب، وازمة اللاجئين في لبنان التي فر اليها اكثر من مليون ونصف سوري منذ بداية الحرب الأهلية، والأوضاع على الاراضي السورية.

وقال السيسي انهما اتفقا حول دعم جهود مكافحة الارهاب، وعن استعداد مصر لدعم الجيش اللبناني والاجهزة الأمنية الأخرى في سبيل ذلك.



وتعرضت الدولة اللبنانية بحكم الجوار لبعض الهجمات الارهابية من الجماعات الارهابية التي تعمل في سوريا، نفذها مسلحون تسللوا عبر الحدود، ويشارك عناصر من حزب الله اللبناني ضمن القوات الداعمة لحكومة بشار الأسد في سوريا.

وانتخب البرلمان اللبناني في شهر اكتوبر الماضي العماد ميشال عون، بعد سنوات من فراغ مقعد الرئاسة، وتعهد عون منذ توليه السلطة على تجنيب لبنان الانخراط في التوترات الاقليمية، وابعادها عن النيران المشتعلة حولها، وقال في تصريحات سابقة ان اي حل للأزمة السورية يجب ان يتضمن عودة اللاجئين حيث تقول البيانات الحكومية ان لبنان تضم حوالي مليون ونصف لاجيء سوري.

وتعمل مصر على مطاردة مسلحين ينشطون في شمال سيناء تحت اسم ولاية سيناء، وكانوا قد اعلنوا موالاتهم لتنظيم الدولة الاسلامية، وتسببت العمليات في مقتل المئات من قوات الأمن والجيش ومئات المسلحين منذ اندلاع المعارك في عام 2013.

وقال عون في المؤتمر الصحفي ان محاربة الارهاب تستدعي تضامن الدولتين معا في مواجهته، ووصف مصر بانها السند وبانها بلد الاعتدال والانفتاح، وانها بمقدورها ان تطلق مبادرة عربية لانقاذ المنطقة تعتمد على استراتيجية مشتركة، في سبيل مكافحة الارهاب الذي اصبح ضاربا في المنطقة ويستبيح المواطنين، وقال انه عليهم ايضا العمل سويا على اقرار سياسات تواجه الأزمات التي لا تقبل التأجيل في التعامل معها في المنطقة كلها وخاصة على الأراضي السورية، حيث تسببت الازمة السورية في رفع اعداد السكان في لبنان بنسبة خمسين بالمائة، وهو ما رفع كثيرا من الاعباء الملقاة عليهم.

وقال عون ان ما تشهده المنطقة العربية من اعمال عنف وما له من تبعات لا يمكنه ان يرسى السلام ولا يخلق سلاما وانما يضاعف من مخاطر الفوضى والانقسام.

وفي نهاية المؤتمر دعى ميشال عون نظيره السيسي لزيارة لبنان في زيارة رسمية، وهو الأمر الذي وعد به السيسي في الأيام القادمة.

الصين تعرب عن قلقها من مساندة امريكا لليابان في نزاع حدودي على السيادة

اعربت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الاثنين، عن قلقها من اعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن دعمه الكامل والمطلق لليابان في قضية النزاع الحدودي بينهم وبين الصين فيما يخص جزر ببحر الصين الشرقي، اثناء لقاءه برئيس الوزراء الياباني شنزو آبي، الذي يزور امريكا في هذا الوقت.

وتضمن البيان المشترك الصادر عن الزعيمين الامريكي والياباني، بعد اجتماعهما في واشنطن هذا الاسبوع تأكيدا على ان البند رقم خمسة من الاتفاق الأمني الموقع بين البلدين يتضمن جزر سنكاكو وهي جزر غير مأهولة بالسكان قريبة من سواحل اليابان وجزر دياويو القريبة للصين في الوقت الحالي واللتين تثيران نزاع حدودي بين البلدين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، جينغ شوانج، ان بلاده تعرب عن رفضها الشديد وقلقها الجدي بهذا الشأن، مؤكدة على ان هذه الجزر كانت تحت سيادة دولة الصين منذ القدم.

وجاءت تصريحات جينغ في افادته اليومية التي يدلي بها لوسائل الاعلام في بكين، حيث قال ان جزر دياويو صينية بغض النظر عن ما تقوله او تفعله اي جهة ولا يوجد ما يمكن ان يهز التصميم الصيني والعزم الصيني على حماية اراضيهم وسيادتهم الوطنية على اراضيهم.



وطالب جينغ، المسؤولين في امريكا وفي اليابان بالانتباه لما يقولونه من تصريحات والتوقف عن اطلاق التصريحات الخاطئة منعا لتعقيد الأمور، لأن مثل هذه التصريحات تؤثر على سلام واستقرار المنطقة.

وعلقت وزارة الخارجية الصينية على التجربة الصاروخية الاخيرة لكوريا الشمالية والتي تمت في وقت مبكر من صباح يوم امس الأحد، حيث قالت انها تعارض اي تجارب من هذا النوع تقوم بها كوريا الشمالية لأنها تعد انتهاكا لقرارات الأمم المتحدة.

واعلنت كوريا الشمالية اليوم انها اجرت بنجاح تجربة على صاروخ باليستي معدل متوسط الى طويل المدى، له القدرة على حمل رؤوس نووية ويعمل بالوقود الصلب، وهي التجربة الأولى من نوعها منذ تولى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السلطة، حيث يتعبرها المراقبون اختبارا لقدرته على ضبط الأمور وتنفيذ وعده باتخاذ نهجا متشددا عن الرئيس السابق باراك اوباما تجاه ايران وكوريا الشمالية.

وقال الزعيم الكوري الشمالي الشاب كيم جونج اون في خطاب القاه اليوم بهذا الشأن، بمناسبة العام الجديد في بلاده، انهم سيقومون في القريب العاجل باختبار صاروخ اخر عابر للقارات وقالت وسائل اعلام رسمية انه هذا الاختبار قد يتم في اي وقت.

ويعد نجاح كوريا الشمالية في تطوير صاروخ عابر للقارات تهديد مباشر للولايات المتحدة الأمريكية والتي تفصلها عن كوريا الشمالية مسافة لا تزيد عن تسعة الاف كيلو متر.

ويعد المدى الأدنى للصواريخ العابرة للقارات هو خمسة الاف وخمسمائة كيلو متر تقريبا، الا ان البعض يصل مده الى اكثر من عشرة الاف كيلو متر.

كوريا الشمالية تؤكد اطلاقها صاروخ باليستي له قدرات نووية ويعمل بالوقود الصلب

اعلنت كوريا الشمالية اليوم الاثنين، انها قد اطلقت بنجاح صاروخ باليستي متوسط الى طويل المدى، يوم الأحد، وقالت انها بذلك قد حققت تقدما نوعيا في برنامجها الخاص بالتسلح، والذي تعارضه قرارات صادرة من مجلس الأمن.

وتعد التجربة الصاروخية التي نفذتها كوريا الشمالية في وقت مبكر من صباح يوم هي الأولى من نوعها بعد تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحكم، وهو الذي تعهد باتخاذ موقف متشدد اكثر من سابقه بشأن طموحات كوريا الشمالية في التسلح، ونفذت كوريا الشمالية في العام الماضي العديد من التجارب التي حظيت بردود افعال عالمية غاضبة.

وقالت وكالة الأنباء المركزية لكوريا الشمالية، ان رئيس البلاد كيم جونج اون قد اشرف بنفسه على اختبار الصاروخ الذي اطلق عليه اسم "بوكجوكسونج" والذي يعد احدث الصواريخ في ترسانة كوريا الشمالية الاستراتيجية وله قدرة على حمل رؤوس نووية.

وقالت مصادر بالأمم المتحدة ان بعثات الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وكوريا الجنوبية سيجتمعون للتشاور بشأن ما يمكن عمله في مجلس الأمن بخصوص التجربة الصاروخية الأخيرة، ومن المتوقع ان ينعقد هذا الاجتماع مساء اليوم الاثنين.



وتعمل اليابان على فرض عقوبات اقتصادية جديدة على كوريا الشمالية، واعربت الصين عن رغبتها في قيام الأمم المتحدة بدور فعال في الرد على هذا العمل.

وعلى الرغم من ان الصين تعد الحليف الوحيد لكوريا الشمالية من الدول المجاورة لها، الا انها اشتكت من هذه التجارب العسكرية المتكررة التي وصفتها بالاستفزازات.

وقال كبير امناء مجلس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوجا، انهم يطالبوا الصين بصفتها من الدول الخمسة الدائمة العضوية في مجلس الأمن، بالتحرك من اجل حل هذه المشكلة، وفي النفس الوقت للضغط على حلفاؤهم في كوريا الشمالية لوقف مثل هذه الأعمال والاستجابة لقرارات مجلس الأمن.

ولم يصدر عن الحكومة الصينية اي تعليق رسمي على التجربة الصاروخية وحتى الأن.

ونفذت كوريا الشمالية العديد من التجارب في العام الماضي، "حوالي خمسة تجارب" الا انه لم يتم التحقق بعد حول امكانية تصغيرها لأسلحة نووية يمكن حملها على صاروخ باليستي.

وقطع الصاروخ مسافة 500 كيلو متر كما ارتفع بمسافة 550 كيلو متر عن سطح الأرض، بحسب مصادر عسكرية في كوريا الجنوبية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية بكوريا الشمالية، ان الصاروخ يستخدم وقود صلب وهو النسخة المطورة لصاروخ اخر ينطلق عن الغواصات تمت تجربته بنجاح في اغسطس الماضي.

ويقول الخبراء ان المحركات التي تعمل بالوقود الصلب تعطي امكانيات اعلى لصواريخ الباليستية، كما انها تحتاج القليل من الوقت لبدء امداد الصاروخ بالوقود.

وقال جوناثان ماكدويل الباحث بمركز هارفرد سميثونيان للفيزياء الفلكية، ان تمكن كوريا الشمالية من تطوير صاروخ يعمل بالوقود الصلب هو امر مثير للقلق، وقال ان هذه الصواريخ تنطلق بسرعة ولا تحتاج للكثير من التحضيرات.

وزيري خارجية روسيا وامريكا يجتمعون في المانيا بشأن سوريا والحكومة السورية مستعدة لمبادلة السجناء

قالت وكالة الانباء الروسية "انترفاكس" ان ميخائيل بوجدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، قال اليوم الاثنين ان لقاء سيجمع بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ونظيره الامريكي ريكس تيلرسون، في المانيا، ليبحثا معا تطورات الاوضاع على الاراضي السورية.

وقالت مصادر رسمية بالحكومة السورية في تصريحات بثها التلفزيون السوري الرسمي ان الحكومة على استعداد لتبادل السجناء لديها من الجماعات المسلحة بمختطفين لدى هذه الجماعات.

ونقلت القناة الاخبارية التابعة للحكومة خبرا عاجلا قالت فيه الحكومة السورية انها تؤكد على استعدادها لمبادلة المسجونين لديها بالمختطفين لدى المجموعات الارهابية سواء من الرجال او النساء او الاطفال مدنيين او عسكريين، وذلك لحرصها على المواطنين السوريين المختطفين في اي مكان.

وقالت الحكومة ان هذه المبادلة تأتي في اطار الجهد المبذول من اجل انجاح مباحثات الأستانة والتي ستنعقد فيها جولة جديدة من المباحثات في الايام القادمة.



وقال وزير خارجية قازخستان في وقت سابق من يوم السبت انهم قد وجهوا الدعوات لوفدي الحكومة والمعارضة لحضور اجتماع في الاستانة للتباحث بشأن الأوضاع في سوريا يومي الخامس عشر والسادس عشر من شهر فبراير الجاري.

وقال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، يوم امس الأحد، ان الحزب يدعم وبقوة اعلان وقف اطلاق النار على الأراضي السورية، والذي توصلت اليه الأطراف المجتمعة في العاصمة القزاخستانية الأستانة.

ورعت تركيا وروسيا مباحثات الأستانة التي خرجت بتوصيات بضرورة حماية اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه في شهر ديسمبر الماضي.

وتعرض العديد من القادة البارزين في حزب الله اللبناني للقتل في سوريا بيد الجماعات المسلحة، حيث يدعم حزب الله نظام حكم بشار الأسد،.

وقال نصر الله ان حزبه يؤيد ويدعم اي اتفاق يؤدي لوقف اطلاق النار في سوريا وحقن الدماء، سواء في الاستانة او غيرها، وانهم يدعمون وبقوة الاتجاه للحل السياسي، مؤكدا ان موازين الحرب في سوريا تغيرت بالكامل بعد معارك حلب التي انتهت في شهر ديسمبر الماضي بسيطرة الحكومة عليها بالكامل بعد ان كانت مناطقها الشرقية خاضعة لسيطرة جماعات مسلحة من المعارضة.

وقال نصر الله في كلمته التي بثتها العديد من القنوات التلفزيونية، ان مسارات الأحداث في سوريا اصبحت مختلفة في الوقت الحالي، وانهم لم يعودون امام خطر سقوط الدولة السورية كما كانوا في وقت من الأوقات.

واضاف ان النصر الذي تحقق في حلب فتح الباب واسعا امام مباحثات جنيف القادمة واقرار الحلول السياسية.

وتقرر عقد مباحثات جنيف في يوم 20 فبراير برعاية من المم المتحدة، اضافة الى المباحثات التمهيدية التي من المقرر ان تعقد في الاستانة يومي 15 و 16 فبراير.

وطالب نصر الله، حكومة بلاده بالتعاون مع الحكومة السورية حول ازمة اللاجئين والتعاون مع السوريين من اجل اعادتهم الى بلدهم.

آديل تسيطر على جوائز حفل جرامي وبيونسيه تنال جائزتين

نالت المغنية البريطانية آديل نصيب الأسد في جوائز حفل جرامي لهذا العام، والذي اقيم ليلة امس الأحد، حيث فازت بثلاثة جوائز، عن فئة افضل ألبوم غنائي، وافضل اغنية مسجلة، وجائزة اغنية العام، وبذلك تنتصر على المغنية الامريكية الشهيرة بيونسيه التي فازت بجائزتين فقط.

وىديل البالغة من عمرها ثمانية وعشرين عاما، فازت من قبل في العديد من المرات بجوائز جرامي في الفئات الخمسة للجائزة، وخاصة عن البومها الشهير "25” واغنيتها التي عادت بها بعض اجازة امومة "هالو" وهي بذلك تصبح الفنانة الوحيدة التي فازت بجوائز جرامي الثلاثة الكبرى مرتين في تاريخ هذه الجائزة بعد فوزها بها في عام 2012 عن البوم "21”.

وتعد بيونسيه الفنانة التي نالت النصيب الأكبر في الترشيحات لجوائز الجرامي برصيد تسعة ترشيحات فازت منها بجائزتين فقط، عن البومها الذي لاقى نجاحا كبيرا "ليمونيد" وهو يتناول العديد من القضايا الهامة مثل المساواة بين الأعراق وبين الجنسين وعن الخيانة، ولكنها فزت بجائزتين فقط في حفل امس الأحد، وهو ما خيب امالها بشأن الحصول على جائزة افضل البوم غنائي للعام لأول مرة في تاريخها الفني.



وحصلت آديل على مجموع خمسة عشرة جائزة جرامي في مشوارها الفني وبدت في الحفل مذهولة، حيث قالت تعليقا على فوزها، ان هذا الوقت كان لمنافستها بيونسيه.

وفي محاولة منها للتخفيف عنها، قال آديل لبيونسيه، انها ملكتها ومحبوبتها، وانها هي الملكي بي، وعبرت لها عن عشقها لفنها، وقالت انها من الصعب عليها ان تقبل الجائزة وتشعر بالامتنان والتواضع الشديد وخاصة وان البوم ليمونيد يعد من وجهة نظرها العمل الأضخم في العام الماضي 2016.

ويعد هذا الظهور هو الأول للملكة بي بحسب ما يطلقه عليها معجبوها بعد اعلانها عن حملها في توأم قبل اثني عشرة يوما، وارتد بيونسيه للحفل فستان سهرة من اللون الذهبي اللماع بقاش شفاف وغنت العديد من الغنيات الراقصة والعاطفية.

واستعرض الحفل شريط مصور لبيونسيه البالغة من العمر خمسة وثلاثين عاما وهي تجلس وسط النباتات بثوب سباحة من اللون الذهبي.

واوقفت آديل العرض بعد خطأها في اغنية جورج مايكل "فاست لوف" التي غنتها في تأبينه، وقالت انها تعلم ان هناك بث مباشر، الا انها لا يمكنها افساد هذه الأغنية وغنتها من جديد.

وقام فريق "ذا تايم" ايضا بعروض لتأبين المغني الراحل برنس والاحتفاء بمسيرته الفنيه في موسيقى الروك.

ولم يخلو حفل جرامي من التصريحات والتلميحات السياسية كما هو الحال في الفترة الخيرة في الحفلات العامة، وظهرت كاتي بيري مرتدية شارة على ذراعها عليها كلمة "اصمد" بالانجليزية وادت اغنية "تشايند تو ذا ريزم" وظهرت خلفها جملة "نحن الشعب" التي تعد الجملة الافتتاحية في دستور امريكا.

وفاز المغني الراحل ديفيد بوي بخمسة جوائز جرامي عن البومه "بلاكستار" وهو الذي لم يفوز باي جوائز جرامي في حياته.

لجنة القيم بالبرلمان المصري توصي باسقاط عضوية انور السادات

اصدرت لجنة القيم في البرلمان المصري في جلستها امس الأحد، توصياتها باسقاط عضوية النائب المصري المخضرم محمد انور السادات، وذلك على خلفية اتهامه بتزوير توقيعات بعض النواب على مشروع قانون كان قد تقدم به للمجلس، وهو الأمر الذي نفاه العضو.

واتهم السادات، الذي يمت بصلة قرابة للرئيس المصري الراحل انور السادات، بانه يرسل تقارير سيئة عن البرلمان المصري للاتحاد الدولي للبرلمانات.

وقال النائب ايهاب الطماوي، المتحدث باسم لجنة القيم انهم اوصوا باسقاط عضوية السادات من البرلمان في الاتهامين، وفي الة قرر المجلس عدم اسقاط عضويته فعليهم حرمانه من حضور مجموعة من الجلسات بعد قيامه بتسريبات ممنوعة حول مشروع قانون كانت قد تقدمت به الحكومة الى احد السفارات في القاهرة.

ولاسقاط عضوية النائب يجب ان يوافقق ثلثي الأعضاء على هذا الأمر بعد اجراء مناقشات عامة وسرية حول اسباب اسقاط عضويته.



واستقال انور السادات العضو البرلماني المخضرم من رئاسة اللجنة المعنية بحقوق الانسان، بعد ان اتهم الحكومة واعضاء البرلمان بعدم التعاون معه من اجل رفع المظالم عن الأشخاص الذين تقدموا اليه بشكاوى بصفته رئيس اللجنة البرلمانية وذلك في شهر اغسطس الماضي.

ووصف النائب ملف حقوق الانسان في مصر في تصريحات ادلى بها لوسائل الاعلام في شهر يونيو الماضي بانها "متراجعة".

ويقول السادات ان من ناقشه في الاتهامات الموجهة اليه هم ثلاثة اعضاء فقط من اعضاء لجنة القيم البالغ عددهم خمسة عشرة عضوا، وقال انه قد ابدى اعتراضه على هذا الأمر وطالب بمناقشات موسعة امام الغالبية من اعضاء لجنة القيم.

وقال السادات انه على ثقة من صحة موقفه في العموم.

وكانت وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي هي اول من تقدم بالشكاوى في حق النائب السادات من خلال مذكرة رسمية تقدمت بها للبرلمان، قالت فيها ان قد قام بتسريب مشروع قانون الجمعيات الأهلية الغامض الذي اثار الكثير من الجدل في العام الماضي، الى سفارة دول اجنبية في القاهرة قبل ان يتم اصداره رسميا من مجلس الشعب.

واثار النائب محمد انور السادات مرة اخرى غضبا في اوساط زملاءه من اعضاء البرلمان بعد ان سرب مستندات لصحافة حول شراء رئيس المجلس واثنين من وكلاءه لسيارات مصفحة بقيمة ثمانية عشرة مليون جنيه مصري في الوقت الذي يعاني فيه نسبة كبيرة من ابناء الشعب من الفقر والعوز، ولا يستطيعون مواكبة الارتفاع في اسعار السلع الغذائية.

والسادات يمثل حزب الاصلاح والتنمية وهو العضو الوحيد في البرلمان عن هذا الحزب، وكان نائب معارض اثناء حكم الرئيس السايق محمد حسني مبارك الذي تم خلعه من منصبه في شهر فبراير من عام 2011 بعد احتجاجات حاشدة.

اعلان مدينة الحديدة اليمنية منطقة عسكرية من قبل قوات التحالف

قال التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن عن اعلانه مدينة الحديدة الساحلية التي تطل على البحر الأحمر والخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي كمنطقة عسكرية وطالبوا المواطنين بأن يلزموا منازلهم ويتجنبوا مواقع الاشتباكات، وستعلن الحديدة منطقة عسكرية بداية من الساعة العاشرة من صباح اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي للمدينة.

وكانت الأمم المتحدة قد اعلنت منذ ايام ان الغارات الجوية التي ينفذها التحالف في المدينة ستؤدي الى محاصرة المواطنين من سكان المدينة وتمنع عنهم جهود الاغاثة.

وتمكنت القوات اليمنية المدعومة من قوات التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن من السيطرة على مدينة المكلا الساحلية المطلة ايضا على البحر الأحمر وهي الخطوة التي مهدت للمزيد من التقدم في حربهم ضد جماعة الحوثي وانصار الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح الذين سيطروا على مساحات واسعة في الشمال وعلى مدن ساحلية هامة.



وقالت الأمم المتحدة ان مقاتلات التحالف تكثف من غاراتها الوية على محافظة الحديدة وهو الأمر الذي تسبب في حصار المدنيين وعرقل عمليات الاغاثة الانسانية التي تهدف لامدادهم بالاغذية والدواء والوقود.

وقال اسماعيل ولد الشيخ ان جماعة الحوثي وقوات المخلوع صالح لم تبدي موافقتها على المشاركة في ورشة عمل للجان الفنية كان من المقرر ان تعقد في الأردن.

وقال ان اجتماعا سيعقد في مجلس الأمن بشأن المسار السلمي للأزمة اليمنية من خلال المرجعيات الثلاثة التي تطالب بها حكومة هادي المدعومة من قوات التحالف.

واعلن التحالف عن استهداف مقاتلاته لاحد الوقارب البحرية التي كانت تنقل اسلحة لجماعة الحوثي بالقرب من سواحل مدينة الحديدة في وقت متأخر من مساء السبت.

وقال مصدر عسكري في التحالف، انهم قد رصدوا مجموعة من القوارب البحرية التي تحمل على متنها مسلحين واسلحة وكانوا يحاولون الاقتراب من منطقة النخيلة، التي تتبع لمديرية الدريهمي، شمال محافظة الحديدة، وتتبعها التحالف ثم قام باتسهدافها بمديرية اللحية.

ومن جهة اخرى طالب الحراك السلمي التهامي، سكان مدينة الحديدة بعدم الاستسلام للضغوط التي يمارسها قوات الحوثي عليهم من اجل تجنيد ابناءهم في صفوف الجماعة للمشاركة في المعارك.

وقال ايمن جرمش، القيادي بالحراك التهامي، انهم ناقشوا مع المقاومة اليمنية في مدينة الحديدة التطورات على الأرض اثناء عملية التحضير لاقتحام المدينة الخاضعة لسيطرة الحوثي، وقال ان تجنيد الحوثيين للصيادين والمدنيين الأخرين كان على رأس موضوعات النقاش.

وقال الناطق الرسمي باسم اليلطة المحلية في مدينة عدن العاصمة المؤقتة لليمن، ان قوات الأمن قامت باغلاق الطرق التي تؤدي الى المطار في المدينة ومن اول جولة كالتكس وحتى منطقة خور مكسر.

ويشن التحالف الذي تقود السعودية عمليات عسكرية على جماعة الحوثي وانصار صالح منذ مارس 2015، لدعم شرعية هادي.

امين عام الأمم المتحدة يؤكد دعمه لولد الشيخ بعد رفض جماعة الحوثي له

قال الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو جوتيريش، انه يدعم بشكل كامل المبعوث الأممي لليمن، اسماعيل ولد الشيخ احمد وذلك ردا على ما طالبت به جماعة الحوثي في بيان صادر قبل ايام يطالب بتغييره، بعد ان اعتبرته منحاز ضدهم لصالح معسكر هادي.

وجاءت تصريحات جوتيريش من العاصمة السعودية الرياض التي يزورها في الوقت الحالي ضمن جولة تشمل ايضا الامارات، وقال في مؤتمر صحفي عقده بالمشاركة مع وزير الخارجية السعودي، ان ولد الشيخ يؤدي عمله بدون تحيز ويحظى بدعمه الكامل، مشددا على مهنيته واستقلاليته بخلاف ما يعتقده البعض.

وطالب جوتيريش جميع الأطراف المتصارعة في اليمن، بعد استغلال مسألة ايصال المساعدات بأي صورة من الصور، مؤكدا ان مثل هذه الأفعال مدانة من اي طرف.

وكان احد مسؤولي جماعة الحوثي قد طالب يوم الجمعة الماضية بعدم التجديد للمبعوث الأممي لليمن متهما اياه بالافتقار للحياد وبأنه يميل لصالح التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية ويعمل على التمكين لحكومة هادي المعترف بها دوليا.



ويعمل اسماعيل ولد الشيخ احمد كمبعوثا امميا لليمن منذ شهر ابريل عام 2015، وتوسط بين اطراف النزاع للتوصل لاتفاقات عديدة لوقف اطلاق النار لم تدم كلها سوى ايام قليلة.

وقال وزير الخارجية السعودي خلال المؤتمر الصحفي، ان بلاده ستستمر في دعم قوات المعارضة السورية بالرغم من خسارتهم لمدينة حلب لصالح القوات الموالية لحكومة بشار الأسد في شهر ديسمبر الماضي، الا انه اكد على ان اي قرارات ستتخذ ستكون ضمن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا.

وقال الجبير انه يعتقد ان للمعارضة المعتدلة دورا مهما يمكنها القيام به في سوريا الا ان عليها ان تكون قادرة على الدفاع عن نفسها ضد تنظيم الدولة الاسلامية وتنظيم القاعدة.

واثنى الجبير على العلاقات السعودية الأمريكية مؤكدا انها ممتازة وقال ان العلاقات طيبة لغاية مع الادارة الأمريكية الجديدة برئاسة دونالد ترامب، وكان الجبير قد زار واشنطن ونيويورك خلال الشهر الجاري.

وقال الجبير انه وجد تطابقا بين موقف بلاده وبين موقف الادارة الأمريكية فيما يخص الأوضاع الحالية في العراق وسوريا ولبنان وليبيا كما ان هناك اتفاق كبير حول خطورة ايران وضرورة الحد من تدخلاتها في شؤون الدول في المنطقة.

وتأتي هذه التصريحات بعد يومين فقط من زيارة مايك بومبيو رئيس الاستخبارات الأمريكية للمملكة العربية السعودية وهي تعد اول زيارة لمسؤول امريكي رفيع المستوى الى السعودية منذ تولي ترامب السلطة وقلك بومبيو خلال زيارته الى الرياض ولي العهد السعودي بقلادة جورج تنيت والتي تمنح عن بذل مجهودات في مجال مكافحة الارهاب، وتحمل اسم الرئيس السابق للاستخبارات الأمريكية، وذلك بحسب ما اعلنت بعض وسائل الاعلام في المملكة.

الأربعاء، 15 فبراير، 2017

محللون يعتقدون ان التوتر بين ترامب وروحاني سيزيد من الضغط على المعسكر المعتدل في ايران

اعتبر محللون، ان العدوانية التي تتسم بها تصريحات الرئيس الأمريكي الجديد دوالد ترامب تجاه ايران، ربما لن تزحزح الرئيس الايراني الحالي حسن روحاني عن منصبه، الا انه ستزيد من الضغوط الملقاه على عاتقه من معسكر المحافظين وتجعل المعتدلين الذين ينتمي اليهم روحاني يعيشون ايام صعبة.

ومن المقرر ان تتم الانتخابات الايرانية بعد ثلاثة اشهر، وفي ظل عدوانية ترامب تجاه ايران، يحاول المحافظون الابتعاد عن الواجهة مؤقتا تاركين الساحة لمعسكر الاعتدال.

وللأن لا يبدو ان هناك مرشح واحد من معسكر المحافظين بارز يستطيع ان يضاهي شعبية روحاني، وفي المقابل يقول بعض المحسوبين على المحافظين انه افضل من يمكنه التعامل في الوقت الحالي مع ادارة ترامب.



وقال مسؤولون اخرون، ان هذا الوقت يتطلب منهم الاتحاد ونبذ اي خلافات داخلية، وان روحاني في هذا الوقت يبدو الخيار الأفضل لمؤسساتهم.

الا ان هذا الاستسلام من قبيل المحافظين حول منصب الرئيس، زاد من مخاوف معسكر الاعتدال الموالي لروحاني، والذي يعتقد ان المحافظين قد يمارسون عليه ضغوط شديدة في كل قرار.

وقال مسؤول من المقربين للرئيس الايراني، ان المحافظون يعملون بكل جهدهم في الوقت الحالي لاستفزاز ترامب ليحكموا قبضتهم على السلطة، وانهم سيقومون بتجاربهم الصاروخية ويلقون خطب نارية لاشعال الاجواء وزيادة التوتر.

وقال انهم يعملون على ثبات موازين القوى داخل البلاد من خلال تقييد روحاني وجعله اشبه بالعاجز، وروحاني انتخب باغلبية ساحقة في عام 2013 بعد ان تعهد لناخبية باخراج ايران من عزلتها الاقليمية والدولية، وهو الأمر الذي جعله يسعى لاتمام الاتفاق النووي الايراني الذي اعاد ايران من جديد للمجتمع الدولي، بالتعاون مع ادارة الرئيس الامريكي السابق باراك اوباما.

وتعرض الاتفاق النووي الايراني لانتقادات واسعة وسط المحافظين الأمريكيين، وهو الأمر ذاته بين المحافظين في ايران، وقال علي واعظ الذي يعمل ضمن مجموعة ازمات دولية، ان المحافظين سيبقوا على روحاني فقط ليكون الخطأ من ترامب وليس من ايران في حالة خرق الاتفاق النووي الايراني.

وقال واعظ، انهم في حالة نقض الاتفاق فإن المحافظين سيكونون في حاجة ماسة الى فريق معسكر الاعتدال الذي يتحدث باسلوب دبلوماسي وبوجوه مبتسمة، وحتى يلقون باللوم على الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال جاويد انفار، المحاضر الاسرائيلي المولود في ايران والمتخصص في الشأن الايراني، ان المحافظين في ايران يمكنهم النوم الان لان تهديدات الادارة الامريكية ستعزز من موقفهم.

ويقضي نظام ولاية الفقيه في ايران بأن يكون رئيس البلاد المنتخب تابع للزعيم الديني آية الله علي خامنئي الغير منتخب والذي تولى منصبه خلفا لروح الله الخميني في عام 1989.

وينال روحاني دعما كبيرا الان من كل المعسكريات في ايران على اعتبار ان الأولوية للجمهورية الاسلامية وان اي شخصية محافظة تحل محله الأن ستؤدي للمزيد من التوتر.

استقالة جنرال بجيش جنوب السودان احتجاجا على التمييز العريق والانتهاكات

استقال النرال توماس سيريلوسواكا ، والذي يعمل في منصب رئيس قطاع الخدمات اللوجستية بجيش جنوب السودان، وذلك احتجاجا على ما قال انه انتهاكات ترتكبها قوات الأمن ضد المدنيين وزيادة المحاباة لعرض معين دون باقي الأعراق في تولي المناصب داخل الجيش.

وتعد هذه الاستقالة هي الأولى من نوعها في صفوف كبار الضباط بجيش جنوب السودان، منذ ان فر نائب الرئيس الجنوب سوداني، ريك مشار على اثر وقوع معارك واشتباكات دامية بين انصاره وانصار الرئيس سلفا كير في العاصمة جوبا في شهر يوليو من العام الماضي.

واعتبر احد الخبراء الأمنيين في تيروبي، ان استقالة سواكا، والذي يعرف باسم سيريلو من منصبه، سيلفت انظار العالم الى ما يحدث في جنوب السودان، وخاصة وانه يتمتع باحترام حكومات غربية مؤكدا ان ما قاله في رسالة استقالته يعد بمثابة اتهامات مباشرة تدين حكومة جنوب السودان.



ومنذ انفصال الجنوب لسوداني عن السودان الأم، ومحاولة الجنوب تأسيس دولته، اندلع قتال عنيف بين انصار مشار المنتمين الى قبيلة النوير وهو الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس، وانصار الرئيس سلفا كير المنتمين الى قبائل الدنكا، وذلك بعد مرور عامين فقط على الانفصال وعلى اثر اقالة كير لمشار من منصبه.

وبعد عودة مشار الى منصبه في 2016، اندلعت المعارك من جديد بعد هدوء نسبي لم يدم غير اسبوعين فقط.

والنزاع الجنوب سوداني قائم على اساس عرقي وتسبب في نزوح ثلاثة ملايين شخص من منازلهم بسبب اعمال العنف، وتسبب في ايصال البلد الذي يسكنه اكثر من احدى عشرة مليون نسمة الى د المجاعة، ودفع بالمسؤولين في الامم المتحدة الى اعتبار ان جنوب السودان على وشك الابادة الجماعية، وهو الأمر الذي تدعمه رسالة الاستقالة التي تقدم بها الجنرال سواكا.

وقال سواكا في رسالته المؤثرة، ان الرئيس سلفا كير قد حول هو وزمرته الحاكمة، الجيش الشعبي لتحرير السودان، الى جيش قبلي متحيز بصورة ممنهجة ومخطط لها.

وقال ان الحكومة اصبحت تعمل بالفعل او التلميح لارهاب المعارضينحتى تحول الأمر لشغلهم الشاغل، ويعمل الجيش والشرطة على توظيف ابناء قبائل الدنكا التي ينتمي اليها كير هو ورئيس اركانه اما المعارضين سواء من الدنكا او غيرهم فيتم ارسالهم الى مناطق نائية او يهمشوا.

وقال ان الجيش والشرطة نشروا جنودا من الدنكا في اراضي لا ينتمون لها وذلك لدعم سرقة اراضي الغير، وان الجيش قد قتل واغتصب مدنيين وترك الفرصة سانحة لمقاتلي القبائل لارتكاب انتهاكات مماثلة وكذلك سمح لهم بادارة السجون السرية التي يمارس فيها التعذيب.

ونفت حكومة جنوب السودان في العديد من المرات اي تحيز عرقي كما اتهمت المتمردين بانهم كانوا وراء تأجيج الازمات، واكد مسؤولون على محاسبة اي جندي يمارس انتهاكات وان من يقوم بعملية اغتصاب سيتم اطلاق النار عليه.

امريكا تعترض على اختيار سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني السابق كمبعوثا امميا لليبيا

ابدت نيكي هيلي سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة، اعتراض بلادها على اختيار سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني السابق، كمبعوث اممي بشأن ليبيا، حيث لم يتضح بعد ما اذا كان هذا الاعتراض قد قضى على فرص فياض لنيل هذا المنصب.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو جوتيريش، قد رشح فياض للمنصب، وقال المتحدث باسمه، ستيفان دوجاريك، اليوم السبت ان ترشيح فياض كان معتمدا على ما لديه من خبرة ومؤهلات شخصية، وانه لديه الكفاءة لتولي هذا المنصب.

والولايات المتحدة الأمريكية لديها نفوذ كبير في المنظمة الدولية حيث انها احد الدول الخمسة التي تمتلك عضوية دائمة في مجلس الأمن وتملك حق الاعتراض على اي قرار.

وقالت هيلي في البيان الصادر بهذا الشأن انها شعرت بخيبة امل كبيرة بعد رؤية الرسالة التي يشير اليها ترشيح رئيس وزراء السلطة الفلسطينية سابقا كرئيس لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا.



وقالت هيلي ان الأمم المتحدة كانت منحازة لفترة طويلة للسلطلة الفلسطينية على حساب حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية في اسرائيل، وانهم في الوقت الحالي لا يعترفون بوجود دولة فلسطينية ولا يؤيدون الرسالة التي سيرسلها هذا الاختيار بين اروقة الأمم المتحدة.

وتقول السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، ان بلادها تشجع الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي على عمل مفاوضات مباشرة والعمل سويا على الوصول الى حل ينهي الصراع على الأرض.

ورد دوجاريك على ما جاء في بيان السفيرة الأمريكية قائلا، ان موظفي الأمم المتحدة يعملون بصفة شخصية وبشكل دقيق وانهم بانضمامهم للأمم المتحدة لا يمثلون بلدانهم او حكوماتهم.

واضاف بأن الأمين العام للأمم المتحدة يعمل على توظيف الأشخاص الذين يتمتعون بالكفاءة كما انه يحترم التنوع الاقليمي وقال انه لم يعمل في الامم المتحدة اسرائيليين او فلسطينيين في مناصب ذات مسؤولية كبيرة.

وانهي حديثه بأن الأمين العام يرى ان هذا الموقف يحتاج الى تصحيح وانهم يعتمدون فقط على المؤهلات الشخصية والكفاءة التي يتمتع بها المرشحون للمناصب لدى الأمم المتحدة.

وعمل فياض في العديد من المناصب الدولية سابقا، كما انه نال تعليمه في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان يعمل مع صندوق النقد الدولي، واصبح رئيس وزراء للسلطة الفلسطينية في الفترة ما بين عامي 2007 وحتى 2013، وكان يحظى دائما بتقدير واشادة المجتمع الدولي على مجهوداته في مكافجة الفساد ومحاولاته لبناء مؤسسات فلسطينية تتميز بالفاعلية والكفاءة.

وجاء اختيار جوتيريش لفياض في منصب المبعوث الأممي الى ليبيا، خلفا لمارتن كوبلر الدبلوماسي الألماني الذي بدأ العمل في هذا المنصب في عام 2015.

وتعهد الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب بأن يكون عهده هو العهد الذهبي للدولة الاسرائيلية وابدى تساهلا كبير في مسألة الاستيطان وقال متشددون اسرائيليون ان الوقت حان للقضاء على اي امل في انشاء دولة فلسطينية.

احتجاجات حاشدة في جميع انحاء امريكا تضم مؤيدين ومعارضين للاجهاض

قامت جمعيات تناهض عمليات الاجهاض في الولايات المتحدة الأمريكية بالدعوى للتظاهر امام اكثر من مائتي مقر لمنظمة بلاند بيرنتهود المنتشرة في جميع الولايات اليوم السبت، وذلك لمطالبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب واعضاء الكونجرس بوقف التمويل الاتحادي عن هذه المنظمة التي تهتم بالمرأة وبالصحة الانجابية.

وفي المقابل تنظيم منظمة بلاند بيرنتهود، وانصارها مظاهرات اخرى بالقرب من مواقع لمائة وخمسين مؤسسة ومبنى حكومي.

وقال العديد من داعمي ترامب من الاشخاص الذين يناهضون الاجهاض، ان ما شجعهم على انتخابه هو اختياره لمايك بنس كنائب له وترشيحه للقاضي المحافظ نيل جورتيش ليكون عضو بالمحكمة العليا الأمريكية، وكلاهما من اشد معارضي الاجهاض.



وتجمع عشرات الألاف من المناعضين للاجهاض في واشنطن يوم 27 يناير الماضي، وقاموا بمسيرات القى فيها مايك بنس كلمته امام الحشود ليكون بذلك المسؤول الحكومي الأكبر الذي يتحدث عن قناعة شخصية امام هذا التجمع السنوي الضخم المناهض للاجهاض.

ومن المقرر ان يحتشد مناهضو الاجهاض اليوم السبت امام مقر المحكمة العليا لبدء مسيرة وحتى احد مقرات مركز بلاند بيرنتهود، وشملت الدعوات الاحتجاجية العديد من المدن والبلدات الصغيرة في خمسة واربعين ولاية امريكية.

وعلقت منظمة بلاند بيرنتهود على الحشدو التي تطالب بمنع التمويل الفيدرالي عنها بالقول، ان تنصيب ترامب لم يشجع فقط رافض الاجهاض، ولكن شجع ايضا على مناصري حقوق المرأة في تقرير ما يناسب حياتها، والدليل هو احتشاد مئات الألاف في واشنطن بعد يوم واحد من تنصيب ترامب لتأييد حقوق المرأة.

ويظهر الموقع الالكتروني الخاص بمنظمة بلاند بيرنتهود، انها تقدم خدماتها منذ قرن من الزمان، وتشمل هذه الخدمات تنظيم الأسرة والصحة الانجابية وصحة المرأة وتنفيذ عمليات اجهاض في اكثر من ستمائة وخمسين مقرا ومركزا صحيا لها منتشرين في انحاء البلاد.

وتنال المنظمة دعما فيدراليا ضمن البرنامج الفيدرالي الذي يدعم الخدمات المقدمة في مجال الصحة الوقائية وتنظيم النسل، وهي اموال يتم تسديدها الى ميدكال وتايتل اكس.

وتقول منظمة بلاند بيرنتهود، ان وقف التمويل الفيدرالي سيجعل من العسير عليها ان تستمر في تقديم خدمات تنظيم الأسرة والاختبارات الخاصة بفحص عنق الرحم، والاختبارات الخاصة بالكشف عن الأمراض المنقولة جنسيا.

وواجهت المنظمات الشبيهة ببلاند بيرنتهود وهذه المنظمة نفسها اتهامات سابقة ببيع انسجة الأجنة المجهضة وكادت هذه المنظمة ان تفقد تمويلا في عام 2015 لهذا السبب، كما انها اتهمت بعد التخلص من بواقي الاجنة بالحرق كما هو منصوص عليه في الارشادات الصحيو الخاصة بهذا الشأن.

وصدر امر تقييد ضد بلاند بيرنتهود في ولاية اوهايو لمخالفتها اللوائح بدفن بقايا الأجنة المجهضة.

وقال المدعي العام، ان المنظمة ترسل بقايا الأجنة الى منشأت تابعة لولاية اوهايو حيث تعمل على طمرها مع النفايات بالمخالفة للوائح الادارية للولاية.

ايران تسمح للمقاتلات الروسية التي تعمل في سوريا باستخدام مجالها الجوي والعراق تريد البقاء بمنأى عن الصراع الايراني الأمريكي

قال مسؤول امني ايراني رفيع المستوى، اليوم السبت، ان ايران سمحت للمقاتلات الروسية التي تشارك في الحرب في سوريا باستخدام مجالها الجوي مرة اخرى، وذلك لدعم العمليات التي تتم مؤخرا في مناطق سورية.

وكانت المقاتلات الروسية قد استخدمت المجال الجوي الايراني لأول مرة في شهر اغسطس الماضي، واستخدمت احد القواعد الايرانية الجوية لانطلاق العمليات، وكان الجيش الروسي قد اعلن انتهاء مهمات سلاحه الجوي التي تنطلق من الأراضي الايرانية الا انه ترك بابا مفتوحا امام عودة العمليات العسكرية وانطلاقها من قاعدة همدان الايرانية الجوية، في حالة اضطر لذلك.

وقالت وزارة الخارجية الايرانية في ذلك الوقت ان روسيا توقفت عن استخدام قاعدة ايران الجوية، وذلك بعد ان اثار هذا الفعل انتقادات واسعة من الولايات المتحدة المريكية وكذلك من مشرعين ايرانيين اعتبروه عمل غير مقبول.



وقال امين المجلس الأمني القومي الايراني، علي شمخاني، اليوم السبت، في تصريحات نشرتها وكالة انباء فارس الايرانية، أن روسيا استمرت في استخدم المجال الجوي الايراني بسبب التعاون المستمر بين البلدين والعلاقات الاستراتيجية الهامة.

وقال انه في الفترة الأخيرة قام سلاح الجو الروسي باستخدام المجال الجوي الايراني ولكن المقاتلات الروسية لم تنفذ عمليات تزود بالوقود من داخل ايران.

وقالت وكالة فارس، ان تصريحات شمخاني جاءت ردا على تقارير اعلامية نشرت تقول ان مقاتلات روسية من ظراز توبوليف – 22 ام قد دخلت الى المجال الجوي الايراني، واستخدمت قاعدة جوية ايرانية ضمن العمليات التي تنفذ ها في سوريا، وتدعم كل من روسيا وايران نظام حكم بشار الأسد في سوريا.

ولم يعرف بعد ما اذا كانت المهام المعنية التي تنفذها القوات الروسية في سوريا مستغلة المجال الجوي الايراني لها علاقة بالهجمات الجوية التي نفذتها يوم الخميس شمال سوريا بالقرب من مدينة الباب واودت بحياة ثلاثة من الجنود الأتراك.

واعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم السبت، انه يفضل ان تكون العراق بمنأي عن اي توترات اقليمية او دولية، وتأتي تلك التصريحات على هامش مكالمة هاتفية جمعت بينه وبين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي تطرق الحديث فيها الى التوتر الأمريكي الايراني الأخير.

ونقل التلفزيون العراقي الرسمي كلمة للعبادي قال فيها ان العراق حريص على عمل مصالحات وطنية وحماية مصالح الشعب، والنأي به عن اي صراعات اقليمية او دولية قد تتسبب في كوارث على المنطقة بأكملها.

واكد العبادي في مكالمته مع ترامب على ضرورة التعاون بين البلدين في مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية الذي يخسر في الآونة الأخيرة اخر معاقله في العراق في مدينة الموصل.

وتقدم الولايات المتحدة الأمريكية الغطاء الجوي للعمليات على الموصل كما تشارك بخمسة الاف جندي في صفوف الجيش العراقي.

وعلى الجانب الأخر تقوم ايران بتسليح وتدريب فصائل شيعية عراقية لمقاتلة التنظيم المتشدد تطلق على نفسها الحشد الشعبي العراقي وتحقق تقدم كبير على هذا الصعيد.