الخميس، 16 فبراير 2017

امين عام الأمم المتحدة يؤكد دعمه لولد الشيخ بعد رفض جماعة الحوثي له

قال الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو جوتيريش، انه يدعم بشكل كامل المبعوث الأممي لليمن، اسماعيل ولد الشيخ احمد وذلك ردا على ما طالبت به جماعة الحوثي في بيان صادر قبل ايام يطالب بتغييره، بعد ان اعتبرته منحاز ضدهم لصالح معسكر هادي.

وجاءت تصريحات جوتيريش من العاصمة السعودية الرياض التي يزورها في الوقت الحالي ضمن جولة تشمل ايضا الامارات، وقال في مؤتمر صحفي عقده بالمشاركة مع وزير الخارجية السعودي، ان ولد الشيخ يؤدي عمله بدون تحيز ويحظى بدعمه الكامل، مشددا على مهنيته واستقلاليته بخلاف ما يعتقده البعض.

وطالب جوتيريش جميع الأطراف المتصارعة في اليمن، بعد استغلال مسألة ايصال المساعدات بأي صورة من الصور، مؤكدا ان مثل هذه الأفعال مدانة من اي طرف.

وكان احد مسؤولي جماعة الحوثي قد طالب يوم الجمعة الماضية بعدم التجديد للمبعوث الأممي لليمن متهما اياه بالافتقار للحياد وبأنه يميل لصالح التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية ويعمل على التمكين لحكومة هادي المعترف بها دوليا.



ويعمل اسماعيل ولد الشيخ احمد كمبعوثا امميا لليمن منذ شهر ابريل عام 2015، وتوسط بين اطراف النزاع للتوصل لاتفاقات عديدة لوقف اطلاق النار لم تدم كلها سوى ايام قليلة.

وقال وزير الخارجية السعودي خلال المؤتمر الصحفي، ان بلاده ستستمر في دعم قوات المعارضة السورية بالرغم من خسارتهم لمدينة حلب لصالح القوات الموالية لحكومة بشار الأسد في شهر ديسمبر الماضي، الا انه اكد على ان اي قرارات ستتخذ ستكون ضمن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا.

وقال الجبير انه يعتقد ان للمعارضة المعتدلة دورا مهما يمكنها القيام به في سوريا الا ان عليها ان تكون قادرة على الدفاع عن نفسها ضد تنظيم الدولة الاسلامية وتنظيم القاعدة.

واثنى الجبير على العلاقات السعودية الأمريكية مؤكدا انها ممتازة وقال ان العلاقات طيبة لغاية مع الادارة الأمريكية الجديدة برئاسة دونالد ترامب، وكان الجبير قد زار واشنطن ونيويورك خلال الشهر الجاري.

وقال الجبير انه وجد تطابقا بين موقف بلاده وبين موقف الادارة الأمريكية فيما يخص الأوضاع الحالية في العراق وسوريا ولبنان وليبيا كما ان هناك اتفاق كبير حول خطورة ايران وضرورة الحد من تدخلاتها في شؤون الدول في المنطقة.

وتأتي هذه التصريحات بعد يومين فقط من زيارة مايك بومبيو رئيس الاستخبارات الأمريكية للمملكة العربية السعودية وهي تعد اول زيارة لمسؤول امريكي رفيع المستوى الى السعودية منذ تولي ترامب السلطة وقلك بومبيو خلال زيارته الى الرياض ولي العهد السعودي بقلادة جورج تنيت والتي تمنح عن بذل مجهودات في مجال مكافحة الارهاب، وتحمل اسم الرئيس السابق للاستخبارات الأمريكية، وذلك بحسب ما اعلنت بعض وسائل الاعلام في المملكة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق