الخميس، 16 فبراير 2017

اعلان مدينة الحديدة اليمنية منطقة عسكرية من قبل قوات التحالف

قال التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن عن اعلانه مدينة الحديدة الساحلية التي تطل على البحر الأحمر والخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي كمنطقة عسكرية وطالبوا المواطنين بأن يلزموا منازلهم ويتجنبوا مواقع الاشتباكات، وستعلن الحديدة منطقة عسكرية بداية من الساعة العاشرة من صباح اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي للمدينة.

وكانت الأمم المتحدة قد اعلنت منذ ايام ان الغارات الجوية التي ينفذها التحالف في المدينة ستؤدي الى محاصرة المواطنين من سكان المدينة وتمنع عنهم جهود الاغاثة.

وتمكنت القوات اليمنية المدعومة من قوات التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن من السيطرة على مدينة المكلا الساحلية المطلة ايضا على البحر الأحمر وهي الخطوة التي مهدت للمزيد من التقدم في حربهم ضد جماعة الحوثي وانصار الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح الذين سيطروا على مساحات واسعة في الشمال وعلى مدن ساحلية هامة.



وقالت الأمم المتحدة ان مقاتلات التحالف تكثف من غاراتها الوية على محافظة الحديدة وهو الأمر الذي تسبب في حصار المدنيين وعرقل عمليات الاغاثة الانسانية التي تهدف لامدادهم بالاغذية والدواء والوقود.

وقال اسماعيل ولد الشيخ ان جماعة الحوثي وقوات المخلوع صالح لم تبدي موافقتها على المشاركة في ورشة عمل للجان الفنية كان من المقرر ان تعقد في الأردن.

وقال ان اجتماعا سيعقد في مجلس الأمن بشأن المسار السلمي للأزمة اليمنية من خلال المرجعيات الثلاثة التي تطالب بها حكومة هادي المدعومة من قوات التحالف.

واعلن التحالف عن استهداف مقاتلاته لاحد الوقارب البحرية التي كانت تنقل اسلحة لجماعة الحوثي بالقرب من سواحل مدينة الحديدة في وقت متأخر من مساء السبت.

وقال مصدر عسكري في التحالف، انهم قد رصدوا مجموعة من القوارب البحرية التي تحمل على متنها مسلحين واسلحة وكانوا يحاولون الاقتراب من منطقة النخيلة، التي تتبع لمديرية الدريهمي، شمال محافظة الحديدة، وتتبعها التحالف ثم قام باتسهدافها بمديرية اللحية.

ومن جهة اخرى طالب الحراك السلمي التهامي، سكان مدينة الحديدة بعدم الاستسلام للضغوط التي يمارسها قوات الحوثي عليهم من اجل تجنيد ابناءهم في صفوف الجماعة للمشاركة في المعارك.

وقال ايمن جرمش، القيادي بالحراك التهامي، انهم ناقشوا مع المقاومة اليمنية في مدينة الحديدة التطورات على الأرض اثناء عملية التحضير لاقتحام المدينة الخاضعة لسيطرة الحوثي، وقال ان تجنيد الحوثيين للصيادين والمدنيين الأخرين كان على رأس موضوعات النقاش.

وقال الناطق الرسمي باسم اليلطة المحلية في مدينة عدن العاصمة المؤقتة لليمن، ان قوات الأمن قامت باغلاق الطرق التي تؤدي الى المطار في المدينة ومن اول جولة كالتكس وحتى منطقة خور مكسر.

ويشن التحالف الذي تقود السعودية عمليات عسكرية على جماعة الحوثي وانصار صالح منذ مارس 2015، لدعم شرعية هادي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق