الجمعة، 17 فبراير 2017

الصين تحذر امريكا من تسيير دوريات في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه

اصدرت وزارة الخارجية الصينية تحذيرا اليوم الأربعاء للولايات المتحدة الأمريكية، بشأن تسييرها لدوريات جديدة، في بحر الصين الجنوبي الذي تتنازع عليه عدة دول، واعتبرت الصين ان هذا العمل يمثل تعدي سافر على السيادة الصينية.

وكانت صحيفة "نيفي تايمز" قد نشرت يوم الأحد الماضي تصريحات لمسؤولين في وزارة الدفاع، لم تذكر اسماءهم، قالوا فيها ان القوات البحرية الأمريكية، تبحث مع قيادات في القيادة الأمريكية بالمحيط الهادي، مسألة تسيير دوريات جديدة في بحر الصين الجنوبي لحماية حرية الملاحة في تلك المنطقة التي تمثل معبرا للسفن التجارية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، فنغ شوانغ ، ان مثل هذه الدوريات ستعيد التوتر الى تلك المنطقة التي هدأت اخيرابعد جهود شاقة بذلتها الدبلوماسية الصينية والدول المجاورة، وطالب الدول الأجنبية بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية بعدم التدخل في هذا الأمر.



وقال فنغ ان بلاده تحذر من اقدام الولايات المتحدة الأمريكية على اتخاذ اي قرارات تتحدى بها سيادة الصين وامنها.

وقالت وكالة انباء "شينخوا" الصينية، ان الصين ستقوم باجراء رحلة لطائراتها البرمائية الأضخم في العالم والتي اطلقت عليها اسم "ايه جي 600” وذلك بعد اجتيازها لجميع الاختبارات اللزمة، والتأكد من قدرات محركاتها، وستنطلق الرحلة في خلال النصف الأول من 2017.

وتعمل الصين على تصعيد ابحاثها العسكرية وتطوير قدراتها الدفاعية، لتعزيز موقفها في بحر الصين الجنوبي، ومواجهة اي تهديدات في المنطقة المتوترة من شرق اسيا التي تدعم الولايات المتحدة الأمريكية بعض الدول منها مثل اليابان وكوريا الجنوبية عسكريا وسياسيا.

والطائرة "ايه جي 600” والتي انتجتها شركة صناعة الطيران الحكومية الصينية، في ثمانية سنوات، يماثل حجمها حجم طائرة بوينج 737 ويمكنها تنفيذ عمليات انقاذ بحرية واطفاء الحرائق في الغابات.

وكانت الشركة المصنعة للطائرة قد اعلنت في شهر نوفمبر الماضي عن استكمال طائرتها من منصة معرض المصنعين والمشترين للطائرات السنوي والذي يعقد في الصين، وذلك بعد ان استكملت طائرتها في شهر يوليو الماضي.

وقالت وكالة الانباء الصينية "شينخوا" ان العديد من المؤسسات والجهات قد ابدت اهتماما كبيرا بالطائرة البرمائية الأضخم في العالم، وبلغت اعداد هؤلاء المهتين حتى الأن سبعة عشرة جهة، يومكن لهذه الطائرة ان تحلق مسافات تصل الى اربعة الاف وخمسمائة كيلو متر تقريبا.

,ومن اخبار الصين ايضا، ابلغت المؤسسات الصحية في الصين عن وصول اعداد الوفيات نتيجة الاصابة بانفلونزا الطيور الى 79 حالة في شهر يناير الماضي، وسط تصاعد المخاوف بشأن انتشار المرض في البلد الذي يضم اعلى عدد سكان على الاطلاق.

وتوقعت المنظمات الصحية الصينية ان يكون الموسم الحالي هو الأسوء على الاطلاق، وبذلك يصل اجمالي اعداد الوفيات هذا الموسم بسبب انفلونزا الطيور الى حوالي مائة خالة منذ شهر اكتوبر الماضي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق